الجمعة، 21 نوفمبر 2008

المرجع الكامل عن تغذية البادجي(2)

بسم الله الرحمن الرحيم
المرجع الكامل عن تغذية البادجي(2) :

*ثالثا:- (بعد فقس البيضة)
*طبعا يكون عندها قد خرج من البيضة الضيقة إلى دنيته الجديدة التي سيعيش فيها حتى الموت .وعندها يجب مراعاة التغذية السليمة لمراعاة ما فقده الجسم من طاقة و مجهود للزوج الشغاليين.
1- الفيتامينات توضع بكميات نصف ماكانت توضع قبل وضع البيض أصلا لأن الأزواج دخل عليهم عبء جديد وهو إطعام صغارهم فيأكلون ضعف ماكانوا يأكلوه من قبل لتجنب التسمم لكن الأكل تضاعف كميته .
2- يفقس البيض بعد 18 يوما كما تعرفون في الصيف و 26 كحد أقصى شتاءا وفى اول 4 ايام تقوم الام بأطعام الصغار غذاء تكون داخلها وهو مايطلق عليه لبن الام(لبن العصفور) وهو عبارة عن مجموعه من الاحماض الامينية تتكون داخل حويصله الام تعطيها للصغار حيث لاتعطيهم اى طعام خارجى فى الايام الاولى لذلك انصح بتقديم وجبه البيض بالبقسماط من اول يوم ليساعد الام على تكوين هذه العصارة من الاحماض الامينية وهى لونها اصفر اللون.
*طريقة إعداد وجبة البيض بالبقسماط:- توضع البيضة 20 دقيقة على النار تقريبا وبعد ذلك تصفي من الماء و توضع بماء عادي لتبرد ثم تقشر و تهرس البيضة جيدا ثم يضاف عليها البقسماط و تقدم هذه الوجبه فور إعدادها لأنها سريعة الفساد و تظل يوم أو إثنين حسب درجات الحرارة . طبعا كل شخص و ليه طريقة إعداد هذه الوجبة في أشخاص يصحنون قشر البيض في الخلاط بقدار ملعقة شاي لكل بيضة و يضع جزر و عديد من الأشياء لا أتذكر إلا الشائع منها ...........مش هيفرق أي حاجة. عادي جدا .
3- بعد الخمس أيام الأولى من الفقس تقدم باقي أصناف الطعام عادي جدا التي سبق ذكرها .
4- يرجى ملاحظة أن جسم الزوج الشغال يفقد العديد من العناصر الغذائية و أيضا الفروخ الصغيرة تريد هذه العناصر الغذائية . *فإليكم هذه العناصر الغذائية و مصادرها :-
(الكربوهيدرات –الدهون –البروتين –المعادن –الماء –المهدئات –فاتحات الشهيه –المواد الملونة –الرمل -الفيتامينات)
1-الكربوهيدرات:- وهى هامه فى النمو و انتاج الطاقه والنشاط و الحيويه و العمل على رفع معدلات الهضم.*ومن اهم مصادره:- الدنيبه والذرة العويجه .
2-الدهون:- وهى هامه جدا لانتاج الطاقه والمحافظه على حرارة الجسم وتحسين الكفاءة الغذائيه وكبر حجم الطيور كما ان لها اهميه كبرى فى الخصوبه وانتاج البيض وغيرها.*ومن اهم المصادر :- القرطم و الفول السودانى "المجروش والمحمص".
3-البروتين:- والبروتين هام وضرورى لتعويض الطائر عملية تجديد و تبديل الريش وله اثر كبير فى النمو وبناء الجسم . *من اهم مصادره الحيوانيه:-
هى اللبن والبيض ويقدم دائما فى الطعام اللين . *ومن مصادر البروتين النباتى :- الحلبه و عباد الشمس والفلارس (الكتان)*ويشترط فى هذه البذور ان تكون خاليه من الشوائب وجافة وخاليه من التعفن و بذور الحشائش.
4-المعادن:- وهى تفيد اجهزة الجسم واغشيته والسيطره وتنظيم افراز الغدد و تنشيط الخمائر والانزيمات المحلله للغذاء و بناء و تكوين وتكاثر كرات الدم الحمراء – تنقيه الجسم والدم اثناء التنفس – قوة ومتانه المفاصل و العظام*من مصادرها:- الاغذية النباتية الخضراء الطازجة مثل : خس- كرفس- بقدونس- شبت –فجل -سبانخ- جزر- جرجير- تعطى بكمية متوسطة مرتين او ثلاثة اسبوعيا . و من المحار او السبيط fish bone و هو مصدر رئيسى لاملاح الكالسيوم و تكفى القطعة زوج الطيور 2-3 اسابيع و ايضا مسحوق قشر البيض على ان يكون جيد الطحن لعدم تعود الطيور على اكل البيض ويضاف للحبوب بنسبة 0.5% ايضا .
5-الماء:- بالنسبه للماء يجب عدم استخدام الماء مباشرة من الحنفيه و انما يجب استخدام مياه مفلتره او سبق غليها ثم تركت لتبرد (تترك مغطاه مع عدم تقليبها واخذ المياه العلويه فقط ) او المياه المعدنيه او مياه الامطار. (طبعا هذا لمن يريد إنتاج 100% ولمن يسعى لصحة أفضل لطيوره)سأكمل باقي ثالثا في السلسلة الثالثة القادمة و باقي العناصر الغذائية بإذن الله .

ليست هناك تعليقات: